تسجيل دخول
عن الـمــدرســـة
كتيبـــــــــــــــــــــات
اعلان لتواصل مع المرشدة
واجـــبـــــات الـــمــــديـر

مدير المدرسة هو المسئول الأول في مدرسته و هو المشرف على جميع شؤونها التربوية والتعليمية و الإدارية و الاجتماعية و القدوة الحسنة لزملائه أداء و سلوكاً ، ويدخل في مسؤولياته ما يلي :
 
 1- الإحاطة الكاملة بأهداف المرحلة و تفهمها و التعرف على خصائص طلابها وقفاً لما جاء في سياسة التعليم في المملكة .
 
 2 - تهيئة البيئة التربوية الصالحة لبناء شخصية الطالب ونموه من جميع الجوانب و إكسابه الخصال الحميدة .
 
 3 - متابعة الإشراف على مرافق المدرسة وتجهيزاتها وتنظيمها وتهيئتها لاستخدام ، وتنظيم مثل ( المصلى ، والمعامل و المختبرات ....... وغيرها ) وتنظيم الفصول وتوزيع الطلاب عليها .
 
 4 - اتخاذ الترتيب اللازمة لبدء الدراسة في الموعد المحدد وإعداد خطط العمل في المدرسة ، وتنظيم الجداول ، وتوزيع الأعمال وبرامج النشاط على منسوبي المدرسة وتشكيل المجالس و اللجان في المدرسة ومتابعة قيامها بمهامها وفق التعليمات وحسب ما تقتضيه حاجة المدرسة .
 
 5- الإشراف على المعلمين وزيارتهم في الفصول و الإطلاع على أعمالهم ونشاطهم ومشاركاتهم.
 
 6- تقويم الأداء الوظيفي للعاملين في المدرسة وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك مع الدقة و الموضوعية و التحقق من وجود الشواهد المؤيدة لما يضعه من تقديرات .
 
 7 - الإسهام في النمو المهني للمعلم من خلال تلمس احتياجاته التدريبية و اقتراح البرامج المناسبة له ، ومتابعة التحاقه بما يحتاج إليه من البرامج داخل المدرسة وخارجها ، وتقويم آثارها على أداته ، و التعاون في ذلك مع المشرف التربوي المختص .
 
 8 - التعاون مع المشرفين التربويين وغيرهم ممن تقتضي طبيعة عملهم زيارة المدرسة وتسهيل مهماتهم ومتابعة تنفيذ توصياتهم وتوجيهاتهم مع ملاحظة المبادرة في دعوة المشرف المختص عند الحاجة .
 
 9 - تعزيز دور المدرسة الاجتماعي وفتح آفاق التعاون و التكامل بين المدرسة و أولياء أمور الطلاب وغيرهم ممن لديهم القدرة على الإسهام في تحقيق أهداف المدرسة .
 
 10 - توثيق العلاقة بأولياء أمور الطلاب ودعوتهم للإطلاع عل أحوال أبنائهم ومواصلة إشعارهم بملاحظات المدرسة ومرئياتها حول سلوكهم ومستوى تحصيلهم و التشاور معهم لمعالجة ما قد يواجهه أبنائهم من مشكلات .
 
 11 - تفعيل المجالس المدرسة وتنظيم الاجتماعات مع هيئة المدرسة لمناقشة الجوانب التربوية و التنظيمية ، وضمان قيام كل فرد بمسؤولياته على الوجه المطلوب ، مع ملاحظة تدوين ما يتم التوصل إليه و متابعة تنفيذه .
 
 12 - المشاركة في الاجتماعات و اللقاءات و برامج التدريب وفق ما تراه إدارة التعليم أو المشرف التربوي المختص .
 
 13 - إطلاع هيئة المدرسة على التعاميم و التوجهات و اللوائح و الأنظمة الصادرة من جهات الاختصاص ومناقشتها معهم لتفهم مضامينها و العمل بموجبها ، وذلك من خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض .
 
 14- الإشراف على برامج التوجيه و الإرشاد في المدرسة والاهتمام بها ومتابعة برامج النشاط و تقويمها و العمل على تحقيق أهدافها .
 
 15 - الإشراف على مقصف المدرسة و التأكد من تطبيق الشروط المنظمة لتشغيله ومن توفير الشروط الصحية فيما يقدم للطلاب ودعوة من يحتاج إليه من المختصين عند الحاجة للتأكد من سلامته .
 
 16 - الإشراف على أعمال الاختبارات وفق اللوائح و الأنظمة ومتابعة دراسة نتائج الاختبارات وتحليلها واتخاذ ما يلزم من إجراءات في ضوء ذلك .
 
 17 - الإشراف على برنامج الاصطفاف الصباحي وتوجيه العمل اليومي و التأكد من انتظامه و إكمال متطلباته وتذليل معوقاته و التحقق من أن كل فرد من منسوبي المدرسة يقوم بما هو مطلوب منه على أكمل وجه .
 
 18 - تفقد منشآت المدرسة وتجهيزاتها و التأكد من نظافتها و سلامتها وحسن مظهرها. و إعدادسجل خاص بحالة المبنى و أعمال صيانته و المبادرة في إبلاغ إدارة التعليم عن وجود أية ملاحظات معمارية أو إنشائية يخشى من خطورتها .
 
 19 - المبادرة في الإجابة على المكاتبات الواردة للمدرسة مع ملاحظة العناية بدقة المعلومات و وضوحها .
 
 20 - تقديم تقرير في نهاية كل عام دراسي إلى إدارة التعليم يتضمن ما تم إنجازه خلال العام . إضافة إلى ما تراه إدارة المدرسة من مبادرات و مرئيات تهدف إلى تطوير العمل في المدرسة بصفة خاصة ، وفي المدارس الأخرى وفي التعليم بوجه عام .
 
 21 - تهيئة وكيل المدرسة للقيام بعمل مدير المدرسة عند الحاجة ، مثل : تمكينه من المشاركة في زيارة المعلمين و متابعة أدائهم و رئاسة بعض اللجان و غير ذلك .
 
 22 - القيام بتدريس ما يسند إليه من حصص حسب الأنظمة.
 
 23 - يقوم بأية أعمال أخرى تسندها إليه إدارة التعليم مما تقتضيه طبيعة العمل التعليمي .